BaT MaN السوبر مشرف
الجنس : الابراج : العمر : 33 الموقع : https://kazanova.mam9.com العمل/الترفيه : كره القدم والتصفح على النت المزاج : enjoy مودك : الهوايه : الأوسمه : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 السٌّمعَة : 5 نقاط : 58811
| موضوع: فتح الباري بشرح صحيح البخاري الجمعة نوفمبر 28, 2008 9:47 am | |
| ]قوله : ( وكل حدثني طائفة من الحديث ) أي بعضه هو مقول الزهري كما في رواية فليح " قال الزهري : إلخ " وفي رواية ابن إسحاق " قال الزهري : كل حدثني بعض هذا الحديث وقد جمعت لك كل الذي حدثوني " ولما ضم ابن إسحاق إلى رواية الزهري عن الأربعة روايته هو عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة وعن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه كلاهما عن عائشة قال : " دخل حديث هؤلاء جميعا يحدث بعضهم ما لم يحدث صاحبه وكل كان ثقة فكل حدث عنها ما سمع قال " فذكره . قال عياض : انتقدوا على الزهري ما صنعه من روايته لهذا الحديث ملفقا عن هؤلاء الأربعة وقالوا : كان ينبغي له أن يفرد حديث كل واحد منهم عن الآخر انتهى . وقد تتبعت طرقه فوجدته من رواية عروة على انفراده , ومن رواية علقمة بن وقاص على انفراده , وفي سياق كل منهما مخالفات ونقص وبعض زيادة لما في سياق الزهري عن الأربعة , فأما رواية عروة فأخرجها المصنف في الشهادات من رواية فليح بن سليمان أن هشام بن عروة عن أبيه عقب رواية فليح عن الزهري قال , مثله , ولم يسق لفظه , وبينهما تفاوت كبير , فكأن فليحا تجوز في قوله : " مثله " وقد علقها المصنف كما سيأتي قريبا لأبي أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه بتمامه , ووصلها مسلم لأبي أسامة إلا أنه لم يسقه بتمامه , ووصله أحمد وأبو بكر بن أبي شيبة عن أبي أسامة بتمامه , وكذا أخرجه الترمذي والطبري والإسماعيلي من رواية أبي أسامة , وأخرجه أبو عوانة والطبراني من رواية حماد بن سلمة وأبي أويس وأبي عوانة وابن مردويه من رواية يونس بن بكير , والدارقطني في " الغرائب " من رواية مالك , وأبو عوانة عن رواية علي بن مسهر وسعيد بن أبي هلال , ووصلها المصنف باختصار في الاعتصام من رواية يحيى بن أبي زكريا كلهم عن هشام بن عروة مطولا ومختصرا . وأما رواية علقمة بن وقاص فوصلها الطبري والطبراني من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عنه , وأما رواية سعيد بن المسيب وعبيد الله فلم أجدهما إلا من رواية الزهري عنهما , وقد رواه عن عائشة غير هؤلاء الأربعة فأخرجه المصنف في الشهادات من رواية عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة ولم يسق لفظها , وقد ساقه أبو عوانة في صحيحه والطبراني من طريق أبي أويس وأبو عوانة والطبري أيضا من طريق محمد بن إسحاق كلاهما عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عنها , وأخرجه أبو عوانة أيضا من رواية أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة , والمصنف من رواية القاسم بن محمد بن أبي بكر عن عائشة إلا أنه لم يسق لفظه أخرجه في الشهادات , وكذا رواية عمرة عقب رواية فليح عن الزهري , وأخرجه أبو عوانة والطبراني من طريق الأسود بن يزيد وعباد بن عبد الله بن الزبير ومقسم مولى ابن عباس ثلاثتهم عن عائشة وقد روى هذا الحديث من الصحابة غير عائشة جماعة : منهم عبد الله بن الزبير وحديثه أيضا عقب رواية فليح عند المصنف في الشهادات ولم يسق لفظه , وأم رومان قد تقدم حديثها في قصة يوسف وفي المغازي , ويأتي باختصار قريبا , وابن عباس وابن عمر وحديثهما عند الطبراني وابن مردويه , وأبو هريرة وحديثه عند البزار , وأبو اليسر وحديثه باختصار عند ابن مردويه , فجميع من رواه من الصحابة غير عائشة ستة , ومن التابعين عن عائشة عشرة ; وأورده ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير مرسلا بإسناد واه ; وأورده الحاكم في " الإكليل " من رواية مقاتل بن حيان وهو بالمهملة والتحتانية مرسلا أيضا , وسأذكر في أثناء شرح هذا الحديث ما في رواية هؤلاء من فائدة زائدة إن شاء الله تعالى .
قوله : ( وبعض حديثهم يصدق بعضا ) كأنه مقلوب , والمقام يقتضي أن يقول وحديث بعضهم يصدق بعضا " , ويحتمل أن يكون على ظاهره والمراد أن بعض حديث كل منهم يدل على صدق الراوي في بقية حديثه لحسن سياقه وجودة حفظه .
.
قوله : ( عروة عن عائشة أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ) ليس المراد أن عائشة تروي عن نفسها , بل معنى قوله : " عن عائشة " أي عن حديث عائشة في قصة الإفك . ثم شرع يحدث عن عائشة قال : " إن عائشة قالت : " ووقع في رواية فليح " زعموا أن عائشة قالت " والزعم قد يقع موضع القول إن لم يكن فيه تردد , لكن لعل السر فيه أن جميع مشايخ الزهري لم يصرحوا له بذلك , كذا أشار إليه الكرماني .
قوله ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج ) زاد معمر " سفرا " أي إلى سفر , فهو منصوب بنزع الخافض أو ضمن يخرج معنى ينشئ فيكون سفرا نصبا على المفعولية , وفي رواية فليح وصالح بن كيسان كان إذا أراد سفرا .
قوله : ( أقرع بين أزواجه ) فيه مشروعية القرعة والرد على من منع منها , وقد تقدم التعريف بها وحكمها في أواخر كتاب الشهادات في " باب القرعة في المشكلات " .
قوله : ( فأيتهن ) وقع في رواية الأصيلي من طريق فليح " فأيهن " بغير مثناة والأولى أولى .
قوله : ( في غزوة غزاها ) هي غزوة بني المصطلق , وصرح بذلك محمد بن إسحاق في روايته , وكذا أفلح بن عبد الله عند الطبراني , وعنده في رواية أبي أويس " فخرج سهم عائشة في غزوة بني المصطلق من خزاعة " وعند البزار من حديث أبي هريرة " فأصابت عائشة القرعة في غزوة بني المصطلق " وفي رواية بكر بن وائل عند أبي عوانة ما يشعر بأن تسمية الغزوة في حديث عائشة مدرج في الخبر .
قوله : ( فخرج سهمي ) هذا يشعر بأنها كانت في تلك الغزوة وحدها , لكن عند الواقدي من طريق عباد بن عبد الله عنها أنها خرجت معه في تلك الغزوة أيضا أم سلمة , وكذا في حديث ابن عمر , وهو ضعيف , ولم يقع لأم سلمة في تلك الغزوة ذكر , ورواية ابن إسحاق من رواية عباد ظاهرة في تفرد عائشة بذلك ولفظه " فخرج سهمي عليهن , فخرج بي معه " .
قوله : ( بعدما نزل الحجاب ) أي بعدما نزل الأمر بالحجاب , والمراد حجاب النساء عن رؤية الرجال لهن , وكن قبل ذلك لا يمنعن , وهذا قالته كالتوطئة للسبب في كونها كانت مستترة في الهودج حتى أفضى ذلك إلى تحميله وهي ليست فيه وهم يظنون أنها فيه , بخلاف ما كان قبل الحجاب , فلعل النساء حينئذ كن يركبن ظهور الرواحل بغير هوادج , أو يركبن الهوادج غير مستترات , فما كان يقع لها الذي يقع , بل كان يعرف الذي كان يخدم بعيرها إن كانت ركبت أم لا .
قوله : ( فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه ) في رواية ابن إسحاق " فكنت إذا رحلوا بعيري جلست في هودجي ثم يأخذون بأسفل الهودج فيضعونه على ظهر البعير " والهودج بفتح الهاء والدال بينهما واو ساكنة وآخره جيم : محمل له قبة تستر بالثياب ونحوه , يوضع عن ظهر البعير يركب عليه النساء ليكون أستر لهن . ووقع في رواية أبي أويس بلفظ " المحفة " .
قوله : ( فسرنا حتى إذا فرغ ) كذا اقتصرت القصة , لأن مراد سياق قصة الإفك خاصة وإنما ذكرت ما ذكرت ذلك كالتوطئة لما أرادت اقتصاصه , ويحتمل أن تكون ذكرت جميع ذلك فاختصره الراوي للغرض المذكور , ويؤيده أنه قد جاء عنها في قصة غزوة بني المصطلق أحاديث غير هذا , ويؤيد الأول أن في رواية الواقدي عن عباد " قلت لعائشة : يا أمتاه حدثينا عن قصة الإفك , قالت : نعم " وعنده " فخرجنا فغنمه الله أموالهم وأنفسهم ورجعنا " .
قوله : ( وقفل ) بقاف وفاء أي رجع من غزوته .
قوله : ( ودنونا من المدينة قافلين ) أي راجعين , أي أن قصتها وقعت حال رجوعهم من الغزوة قرب دخولهم المدينة .
قوله : ( آذن ) بالمد والتخفيف وبغير مد والتشديد كلاهما بمعنى أعلم بالرحيل , وفي رواية ابن إسحاق " فنزل منزلا فبات به بعض الليل ثم آذن بالرحيل " .
قوله : ( بالرحيل ) في رواية بعضهم " الرحيل " بغير موحدة وبالنصب , وكأنه حكاية قولهم : " الرحيل " بالنصب على الإغراء .
قوله : ( فمشيت حتى جاوزت الجيش ) أي لتقضي حاجتها منفردة .
قوله : ( فلما قضيت شأني ) الذي توجهت بسببه , ووقع في حديث ابن عمر خلاف ما في الصحيح , وأن سبب توجهها لقضاء حاجتها أن رحل أم سلمة مال فأناخوا بعيرها ليصلحوا رحلها قالت عائشة : " فقلت إلى أن يصلحوا رحلها قضيت حاجتي , فتوجهت ولم يعلموا بي فقضيت حاجتي , فانقطعت قلادتي فأقمت في جمعها ونظامها , وبعث القوم إبلهم ومضوا ولم يعلموا بنزولي " وهذا شاذ منكر .
قوله : ( عقد ) بكسر العين قلادة تعلق في العنق للتزين بها .
قوله : ( من جزع ) بفتح الجيم وسكون الزاي بعدها مهملة : خرز معروف في سواده بياض كالعروق , قال ابن القطاع : هو واحد لا جمع له , وقال ابن سيده : هو جمع واحدة جزعة وهو بالفتح , فأما الجزع بالكسر فهو جانب الوادي , ونقل كراع أن جانب الوادي بالكسر فقط وأن الآخر يقال بالفتح وبالكسر , وأغرب ابن التين فحكى فيه الضم , قال التيفاشي : يوجد في معادن العقيق ومنه ما يؤتى به من الصين , قال : وليست في الحجارة أصلب جسما منه , ويزداد حسنه إذا طبخ بالزيت لكنهم لا يتيمنون بلبسه ويقولون : من تقلده كثرت همومه ورأى منامات رديئة , وإذا علق على طفل سال لعابه . ومن منافعه إذا أمر على شعر المطلقة سهلت ولادتها .
قوله : ( فلما قضيت شأني ) أي فرغت من قضاء حاجتي ( أقبلت إلى رحلي ) أي رجعت إلى المكان الذي كانت نازلة فيه .
قوله : ( فإذا عقد لي ) في رواية فليح " فلمست صدري فإذا عقدي " .
قوله : ( قد انقطع ) في رواية ابن إسحاق " قد انسل من عنقي وأنا لا أدري " .
قوله : ( فالتمست عقدي ) في رواية فليح " فرجعت فالتمست وحبسني ابتغاؤه " أي طلبه , في رواية ابن إسحاق " فرجعت عودي على بدئي إلى المكان الذي ذهبت إليه " وفي رواية الواقدي " وكنت أظن أن القوم لو لبثوا شهرا لم يبعثوا بعيري حتى أكون في هودجي " . | |
|
C.U.P.I.D السوبر مشرف
الجنس : الابراج : العمر : 33 الموقع : In the mind of my enemies العمل/الترفيه : Sa7er المزاج : Sa5er مودك : الهوايه : الأوسمه : تاريخ التسجيل : 07/11/2008 السٌّمعَة : 8 نقاط : 59110
بطاقة الشخصية Nick Name: a7med ak
| موضوع: رد: فتح الباري بشرح صحيح البخاري الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:33 am | |
| موضوع جميل ومهم اوى
وانا استمتعت وانا بقرأه
تسلم ايديك ياانجل | |
|
BaT MaN السوبر مشرف
الجنس : الابراج : العمر : 33 الموقع : https://kazanova.mam9.com العمل/الترفيه : كره القدم والتصفح على النت المزاج : enjoy مودك : الهوايه : الأوسمه : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 السٌّمعَة : 5 نقاط : 58811
| موضوع: رد: فتح الباري بشرح صحيح البخاري السبت نوفمبر 29, 2008 10:40 am | |
| اى خدمه انا تخت امر كل اعضاء المنتدى | |
|
MALAK RO7Y السوبر مشرفه
الجنس : الابراج : العمر : 32 العمل/الترفيه : بحب المزاج : تمام الأوسمه : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 السٌّمعَة : 0 نقاط : 59149
| موضوع: رد: فتح الباري بشرح صحيح البخاري الأحد نوفمبر 30, 2008 4:01 am | |
| موضوع مهم يا عمر شكرا ليك | |
|
BaT MaN السوبر مشرف
الجنس : الابراج : العمر : 33 الموقع : https://kazanova.mam9.com العمل/الترفيه : كره القدم والتصفح على النت المزاج : enjoy مودك : الهوايه : الأوسمه : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 السٌّمعَة : 5 نقاط : 58811
| موضوع: رد: فتح الباري بشرح صحيح البخاري الأحد نوفمبر 30, 2008 8:39 am | |
| اخيرا حد بدا يسال على مواضيعى وعلى العموم شكرا ياملك على مرورك | |
|
C.U.P.I.D السوبر مشرف
الجنس : الابراج : العمر : 33 الموقع : In the mind of my enemies العمل/الترفيه : Sa7er المزاج : Sa5er مودك : الهوايه : الأوسمه : تاريخ التسجيل : 07/11/2008 السٌّمعَة : 8 نقاط : 59110
بطاقة الشخصية Nick Name: a7med ak
| موضوع: رد: فتح الباري بشرح صحيح البخاري الخميس ديسمبر 04, 2008 7:35 am | |
| ليه بس كدا ياعم عمر
طوووول ماانت بتكتب مواضيع جميله
كله هيرد ان شاء الله | |
|